Mohamed Elsayed

ع ناصية | مطور ويب متخصص في بلوجر واقدم هنا خلاصة تجربتي في التعلم


موضوعنا لهذا اليوم سيكون مخصصا للأشخاص الذين يحاولون الترقية إلى نظام ويندوز 10 لكن الترقية تعلق في كل مرة. فبعض المستخدمين قد أبلغو أن عملية الترقية وتثبيت نظام ويندوز 10 تعلق عند %46, وهو ما سنحاول حله في هذا المقال.



1. متطلبات تشغيل النظام


قبل أي شئ يجب أن تتأكد من أن جهازك يمكنه تشغيل نظام ويندوز 10, وعلى الرغم من أن متطلبات التشغيل ليست بالشيء الكبير, لكن ينصح بفعل ذلك والإطلاع على الصفحة التالية, والتى ستجد فيها كل متطلبات التشغيل.

2. توفر مساحة كافية في القرص الصلب



ثاني شئ يجب التأكد منه هو توفر مساحة داخل القرص, ترقية النظام تعني تنزيل ملفات جديدة فلهذا ستحتاج الى مساحة كافية لنظام التشغيل ويندوز 10, ببساطة قم بفتح مستكشف الملفات ثم إذهب الى جهة أقراص الصلبة وتفقد مساحة قرص النظام C, وقارنها مع متطلبات التشغيل.

3. إتصال الأنترنت


تأكد من أنك متصل بالأنترنت, وأن الشبكة التي تتصل بها هي مستقرة وليس بها مشاكل في تدفق الأنترنت. وحتى وإن قمت بتنزيل حزمة نظام ويندوز 10 على قرص CD أو USB فيجب أن تتأكد من هذه الخطوة أيضا.

4. وصل الكمبيوتر بالطاقة


طبعا أنت لا تريد أن يتوقف الجهاز في منتصف عملية الترقية, لهذا إن كنت تستعمل لاب توب فتأكد من أن البطارية ممتلئة وأن الجهاز موصول بالطاقة خلال عملية التثبيت.

5. إزالة الأجهزة الخارجية



قم بإزالة كافة الأجهزة الخارجية المتصلة بالكمبيوتر, بما في ذلك الأقراص الصلبة والأقراص المحمولة, كما يستحسن إزالة الماوس الخارجي ولوحة المفاتيح أيضا, وإستخدام لوحة المفاتيح والماوس الخاصة بالكمبيوتر فقط.

6. إستخدام مستكشف الأخطاء



أولا قم بفتح قائمة إبدأ وقم بكتابة Troubleshooting داخل خانة البحث, وإضغط على أول خيار يظهر لك في القائمة, هذا سيفتح لنا أداة إستكشاف الأخطاء المدمجة مع ويندوز والتى ستساعدك على حل أغلب مشاكل النظام.

بعدها قم بالنزول لأسفل وإضغط على Fix problems with Windows Update. ستظهر لك نافذة جديدة إضغط على زر Next وأكمل تعليمات الشاشة, حتى يحل لك مشاكل التحديث.

7. إعادة ضبط Windows Update



أولا قم بفتح قائمة إبدأ وقم بكتابة cmd, إضغط عليها بيمين الفأرة وقم بإختيار Run as administrator, الأن قم بكتابة الأوامر التالية واحدا تلو الآخر وإضغط على Enter بعد كتابة كل أمر:

net stop wuauserv
net stop cryptSvc
net stop bits
net stop msiserver
net stop AppIDSvc
Ren C:\Windows\SoftwareDistribution SoftwareDistribution.old
Ren C:\Windows\System32\catroot2 Catroot2.old
net start wuauserv
net start cryptSvc
net start bits
net start msiserver
net start AppIDSvc

بعد كتابة كل الأوامر قم بإعادة تشغيل الكمبيوتر, وجرب من جديد الترقية إلى نظام ويندوز 10.

8. إستخدام مدقق ملفات النظام



من بين الحلول الشائعة التى يمكنك اللجوء إليها عند ظهور أحد مشاكل النظام, هو الأمر SFC SCAN, فهو يقوم بفحص كامل ملفات النظام المحمية بحثا عن أي أخطاء أو تلف. وسيقوم تلقائيا بإستبدال الملفات التالفة بنسخة إحتياطية.

مجددا عد إلى قائمة إبدأ وقم بكتابة CMD, إضغط عليها بيمين الفأرة وشغله كمسؤول (Run as administrator), والآن قم بكتابة sfc /scannow وإضغط على Enter. إنتظر حتى تصل العملية الى %100, أعد تشغيل الجهاز وتفقد الترقية من جديد.

اهلاً و مرحباً بك في موقعنا
ادعمنا بالأشتراك في القناة وانضم الينا