علاج حب الشباب

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع

  • العرض

علاج حب الشباب


علاج حب الشباب

يعتمد علاج حب الشباب على الحد من إنتاج العصارة الحليبية والدهنيات، زيادة وتيرة تجدد الجلد، علاج التلوث الجرثومي، الحد من الالتهاب أو الدمج بين المركّبات الأربعة هذه.

فترة علاج حب الشباب

علاج العد لدى الشباب أو البالغين قد تتراوح بين بضعة أشهر أو بضع سنوات حتى الشفاء الكامل. تأثير العُدّ يتعلّق بمدى انتشاره وحدّته، إذ قد يولّد ضائقة نفسيّة وقد يؤدي حتى إلى ترك ندبات على سطح الجلد وعندها نحتاج الى علاج اثار حب الشباب.

لحسن الحظ، هنالك علاج ناجع لظاهرة العد، إما بواسطة طبيب الجلد وإما بشكل مستقلّ. علاج حب الشباب في الحالات البسيطة لحب الشباب (العد) يكون، بشكل عام، بوسائل بسيطة، مثل تنظيف الجلد يوميًّا بواسطة مستحضر خفيف للتنظيف واستعمال مرهم لا يتطلب وصفة طبّيّة. في الحالات المستعصية، يعتمد علاج حب الشباب عامّة على نوع أو أكثر من الدواء الذي يمكن الحصول عليه فقط وبصفة طبّيّة. بعض الإجراءات الوقائية من شأنها أن تساعد في الحفاظ على الجلد وتحمي من معاودة ظهور العُدّ.

طرق علاج حب الشباب
كل أنواع علاج حب الشباب (العد) المقترحة لا تعطي نتائج فوريّة، بل تبدأ النتائج بالظهور بعد 4 - 8 أسابيع، حتى إن الوضع قد يسوء في حالات معيّنة قبل ظهور التحسّن.

طبيب العائلة أو طبيب الجلد المُعالِج قد يوصي بعلاج حب الشباب الدوائي إمّا أن يُدهَن على سطح الجلد (علاج موضعي) أو أن يُبْلَع (أدوية فمويّة). ويمنع استعمال الأدويّة الفمويّة التي تستلزم وصفة طبيّة خلال فترة الحمل، وخصوصا خلال الثلث الأول من الحمل.

العلاجات المختلفة لحبّ الشباب تشمل أيضًا:

1- علاجات موضعية
دَهونات ومستحلبات علاج حب الشباب أو العُدّ تعمل على تجفيف العصارة الحليبيّة والزيوت، تقضي على الجراثيم، وتحفّز تساقط خلايا الجلد الميّتة. المستحضرات التي لا تستلزم وصفات طبيّة تكون ناعمة بشكل عام وتحتوي على مواد فعّاله مثل: بنزويل بيروكسيد (benzoyl peroxide)، كبريت، رسورتزينول، حمض الساليسيليك (salicylic acid) وحمض اللكتيك. هذه المواد تكون فعّاله عندما تكون البثور خفيفة.

2- الادوية
أما إذا لم تتجاوب البثور مع هذه العلاجات، فمن المفضّل التوجه إلى طبيب العائلة أو طبيب الجلد للحصول على وصفة طبيّة لدَهونات أو مستحلبات أكثر فاعلية. حمض الرتينول وأدبلن هما نموذجان من الأدوية للعلاج الموضعي، المُنتَجَة على أساس فيتامين (أ).

هذه الأدوية تعتمد على تحفيز تجدد الخلايا، وتمنع تكوّن الانسدادات في بصيلة الشعرة. بالاضافة الى ذلك، هنالك أدوية معيّنة تحاكي بفاعليّتها المضادّات الحيويّة المستعملة للعلاج الموضعي. هذه الأدوية تعمل على القضاء على الجراثيم الموجودة على سطح الجلد. للحصول على النتيجة الفُضْلى قد يحتاج المُعالِج لأن يدمج بين أكثر من دواء واحد في الوقت نفسه، مثل:

مضادات حيويّة
 ايزوتراتينوين (Isotretinoin)
وسائل وقائيّة تؤخذ فمويًّا
علاج حب الشباب بالليزر
علاجات تجميلية: تقشير البشرة بواسطة مواد كيماويّة أو البَرْد / الكَشط الدقيق للأدمة (microdermabrasion) - قد تكون ناجعة لعلاج حب الشباب.
باستطاعة الطبيب إتباع إجراءات معيّنة لمعالجة وتخفيف النّـُدَب التي يخلّفها حب الشباب، بما فيها:

ملء الأنسجة الرخوة
تقشير الجلد المشوّه
كشط الأدمة (Dermis - إحدى طبقات الجلد وتقع مباشرة تحت البشرة)
علاج بالليزر، مصدر ضوئي وعلاج بواسطة موجات راديَويّة (Radio waves)
عمليّة جراحيّة للجلد.
الوقاية من حب الشباب

حتى لدى شفاء البثور (العُدّ) أو اختفائها، كليا، قد يتطلب الأمر مواصلة العلاج الدوائي أو أي علاج آخر، بهدف منع ظهورها من جديد.




في بعض الحالات، قد يتطلب الأمر مواصلة علاج دوائي موضعي في الأماكن التي يحتمل ظهور البثور فيها.

يجب المواظبة على استخدام الوسائل الوقائيّة أو الاستمرار في العلاج الضوئي لحماية الجلد وإبقائه خاليا من العُدّ. يجب التحدث مع الطبيب المعالج حول طرق الوقاية التي تمنع ظهور البثور من جديد.  

يمكنك الحيلولة دون ظهور العُدّ من جديد عن طريق إتّباع وسائل بيتيّة، مثل: غسل وتنظيف البشرة بواسطة مستحضر تنظيف خفيف، كما يجب الامتناع بالطبع عن لمس وحكّ المناطق المصابة بالعُدّ.  

نصائح لتجنب معاودة حب الشباب
هنالك طرق إضافيّة لمنع معاودة ظهور حبّ الشباب (العد) تشمل:

 غسل المناطق المعرضة للإصابة مرتين يوميًّا
استعمال أدوية ضد حب الشباب يمكن اقتناؤها بدون وصفة طبّيّة، من أجل تجفيف فائض العصارة الحليبيّة في الجلد
تجنُّب استعمال مساحيق التجميل (الماكياج) بكثرة
إزالة هذه المساحيق قبل النوم
ارتداء ملابس واسعة غير ملتصقة بالجلد
الاستحمام عقب التمارين الرياضية أو النشاطات الجسدية الأخرى. 

شارك المقال

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال