hossam elsayed

ع ناصية | مطور ويب متخصص في بلوجر واقدم هنا خلاصة تجربتي في التعلم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏شاشة‏‏‏، ‏نص مفاده '‏الفرق بين البرمجة وهندسة البر البرمجيات‏'‏‏
الفرق بين البرمجة وهندسة البرمجيات


ما المقصود بكلاً من البرمجة وهندسة البرمجيات:
تتشابه المصطلحات بينما يظل الفرق بينهما قائم، فكلاً منهما له أهمية كبير في عملية التطوير.
معنى هندسة البرمجيات:
تُعد هندسة البرمجيات فرع أساسي من فروع المعلوماتية، والتي تضمن توفير البرامج منذ الصفر وحتى ممرحلة التنفيذ والتطوير، وتُعد هي المصطلح الأعم والأشمل من حيث تصميم البرامج، وإختبار مدى إستفادة المستخدمين منها.
حيث يهتم مهندس البرمجيات بجميع مراحل تطوير البرنامج، منذ بداية إبتكار فكرة البرنامج على أساس نظري، وذلك من خلال دراسة إحتياجات المستخدمين، وتقييم مدى نجاح فكرة البرنامج، ومروراً بمرحلة التحليل وإنتقاء المعطيات التي تساعد في تطوير البرنامج بشكل يحقق إستفادة قصوى لمستخدميه.
وتقوم هندسة البرمجيات بتسلم البرنامج حتى مراحل تسويقه وضمان تحقيقه لنسبة مبيعات عالية، كما تهتم بتطوير البرنامج ومعالجة العيوب والأخطاء الغير متوقعة، والعمل على تحسين مستوى الأداء الخاص به.
وبإمكان هندسة البرمجيات الإهتمام بأنظمة متطورة خاصة بكبرى المؤسسات، والعمل على مشاريع كبيرة يقوم بتنفيذها فريق عمل متكامل، ويتبع خلال العمل إستراتيجية مقننة، ويتطلب العمل توفر الموارد والإمكانيات الكاملة لتحقيق النتائج المطلوبة.
يقوم مهندس البرمجيات بإبتكار الأنظمة والبرامج التي من شأنها تحسين و تسهيل إستخدام أنظمة متكاملة.
معنى البرمجة والفرق بين البرمجة وهندسة البرمجيات:
تشتق البرمجة من علوم هندسة البرمجيات، ولا يتطلب فيها الإلمام بكافة تخصصات البرمجيات، فقط يتطلب أن يتقن المبرمج لغة واحدة من لغات البرمجة، بالإضافة لإمكانيته إستخدام الأكواد الخاصة بتلك اللغة بسلاسة.



ولا يمكن للمبرمج القيام بأعمال مهندس البرمجيات، حيث يتطلب ذلك دراسات تخصصية عديدة للإلمام بكافة علوم البرمجة وإستخدامها بإحترافية شديدة.
كما يمكن للمبرمج أن يقوم بعمل فردي من خلال إنشاء برنامج أو تطبيق بإستخدام لغة برمجة واحدة، بينما لا يمكنه العمل على مشروع برنامج متكامل كما هو الحال مع مهندس البرمجيات.
ويُعد المبرمج الأفضل للحلول الفردية التي لا تتطلب إستخدام لغات البرمجة المتنوعة بإحترافية شديدة، ومن الممكن أن يقوم المبرمج بتطوير برنامج وتحسينه، ولكن يتطلب ذلك الخوض في مجال هندسة البرمجيات، حتى يمكنه فهم خوارزميات الأنظمة بكل أكثر دقة.

ويمكن للمبرمج الخوض في الأعمال وفقاً
لمدى مهارته في إستخدام الأكواد باللغة المتعلمة، كما يمكن للمبرمج العمل على تحسين مهاراته وتطويرها بحيث يصل لمستوى مهندس البرمجيات


hossam

اهلاً و مرحباً بك في موقعنا
ادعمنا بالأشتراك في القناة وانضم الينا