الانحرفات القواميه منطقه الراس وكيفيه علاجها

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع

  • العرض

الانحرفات القواميه منطقه الراس وكيفيه علاجها


الانحرافات القوامية

عدنان الطرشة - التشوهات القوامية وعلاجها

التمرينات التالية تعتبر من أكثر الوسائل فاعلية فى تحسين القوام، وهى فى نفس الوقت تضمن أمن وسلامة الفرد أثناء ممارستها.
ويمكن ملاحظة التأثير الواضح لتلك التمرينات بعد 30 يوما من ممارستها.
ولقد أثبتت البحوث العديد فى هذا المجال أن التشوهات القوامية إن لم تكن وراثية أو مرضية فإنها غالبا ما تحدث نتيجة للعادات الخاطئة فى السكون والحركة، والتى تؤدى الى الاستخدام غير المتوازن للعضلات المسئولة عن المحافظة على القوام، ومن ثم يقع القوام فريسة للتأثير المستمر لعزوم قوى الجاذبية مما يؤدى الى تشوهه أو خروجه عن الشكل الطبيعي.
والاكتشاف المبكر لهذه التشوهات يجعل علاجها سهلا باستخدام التمرينات التى سيلى عرضها.
ولكن كلما تقدمت الحالة صعب التخلص منها او علاجها بتلك التمارين. ولهذا فإن فحوصات القوام من حين إلى آخر تعتبر على درجة عالية من الأهمية وخاصة بالنسبة للاطفال فى سن المدرسة. وهذا هو النص الحرفى لما ورد عن العلماء فى هذا الصدد.
A regular test and re – test program is of the utmost importance, especially for school age children.
يضم البرنامج الذى سيلى عرضه ست مجموعات وضعت لعلاج التشوهات التالية:
1- سقوط الرأس للأمام مع تحدب الظهر.
2- انحناء الجذع مع الميل الأمامى للحوض.
3- الكتف المنخفض.
4- الفخذ المنخفض.
5- انحراف مفصل الكاحل.
6- الالتواء الجانبى.
ومدة البرنامج 30 يوما (شهر كامل)، وأعدها عام 1974 ر. أ. هاميلتون R. A. Hamilton  (نيويورك- أمريكا)
يعتبر هذا التشوه من أكثر التشوهات شيوعا، وله عدة آثار مصاحبة many adverse effects  وغالبا ما يستجيب هذا التشوه بسرعة للعلاج باستخدام التمرينات التالية.
1- حاول أن تقوم بتحريك الذراعان كما فى سباحة الزحف على الصدر breast stroke  وذلك من وضع الانبطاح على البطن والذراعان عاليا، مع مراعاة الاحتفاظ بالرأس مرتفعة قدر الإمكان. يؤدي التمرين لمدة خمس دقائق يوميا، ولمدة 30 يوما.
2- من وضع الرقود على الظهرن حاول رفع الظهر من على الأرض، أي تقويس الظهر عمل كوبري على أن تبدأ ذلك من مؤخرة الراس الى المقعدة، واحتفظ بهذا الوضع من 10 -20 ثانية. يكرر هذا العمل ثلاث مرات يومياً.
3- من وضع الوقوف والظهر مواجه للحائط، اضغط الرأس بقوة للخلف على الحائط،. استمر فى ذلك 60 ث، ويكرر هذا التمرين بمعدل ثلاث مرات يومياً.
4- من وضع الجلوس او الوقوف مع استاقمة الجسم، قم بالتنفس بعمق أثناء رفع الذراعين ببطء أماما عاليا مع اخذ الشهيق inhalation  ، ثم اخفض الذراعين ببطء اماما اسفل مع اخذ الزفير exhalation
5- تعود على أن ياخذ جسمك اقصى طول له سواء فى الجلوسن او فى الوقوف، أو اثناء المشى.
الهدف الأساس من هذه التمرينات هو تقوية عضلات اعلى الظهر upper back، واطالة stretch عضلات الرقبة neck والصدر chest




غالبا ما يصاحب هذه الحالة سقوط الراس للأمام forward head  و (أو) تقعر القطن lordosis زيادة تقعر المنطقة السفلى من العمود الفقرى swayback ومن اكثر المضار الجانبية لهذه الحالة حدوث مشاكل فى منطقة اسفل الظهر وبروز للأمام فى البطن. ولإصلاح هذا التشوه يمكن القيام بالتمرينات التالية.
1- من وضع الرقود على الظهر مع سند منطقة اسفل الظهر باليدين، اقبض flex، الرجلين معا لأعلى، ثم قم بالتبديل العنيف وكانك تقود دراجة. يؤدى هذا التمرين بمعدل خمس دقائق يوميا.
2- من وضع الرقود على الظهر وثني الركبتين مع مسك الفخذين باليدين، قم بضم الركبتين على الصدر مع الضغط على الفخذين بالذراعين، احتفظ بهذا الوضع لمدة 60 ثانية، يؤدى هذا التمرين ثلاث مرات يومياً.
3- من وضع الوقوف، اثن الجذع أماما أسفل مع المحافظة على استقامة الركبتين (عدم ثني الركبتين)، احتفظ بهذا الوضع لمدة 60 ثانية. يكرر هذا التمرين ثلاث مرات يومياً.
الهدف من هذه التمرينات هو إطالة عضلات الظهر وتقوية عضلات البطن.
غالبا ما ينتج هذا التشوه عن بعض العادات المهنية التى تتطلب استخدام جانب واحد من الجسم، ويمكن إصلاحها جزئيا باستخدام التمرينات التالية،
1- من وضع الوقوف، ارفع الذراع اليسرى عاليا على كامل امتدادها، واحتفظ بالذراع اليمنى بجانب الجسم علىكامل امتدادها ايضا. حاول أن تبذل ما تستطيع من جهد فى دفع كل ذراع فى اتجاهها، واحتفظ بهذا الوضع لمدة 60 ثانية. يكرر هذا التمرين ثلاث مرات يومياً.



2- تعلق على قضيب افقى horizontal bar  عقلة مثلا على ان يتم ذلك بمسك القضيب باليد اليسري، مع سند أطراف اصابع القدمين على الأرض، بحيث يكون معظم وزن الجسم محملا على اليد اليسرى، احتفظ بهذا الوضع لمدة 60 ثانية. يكرر هذا التمرين ثلاث مرات يومياً.
تستخدم نفس التمرينات السابقة مع تغير وضع الذراعين
الهدف الاساسى من هذه التمرينات هو تقوية عضلات الكتف والرقبة واطالة عضلات الجذع.
يحدث هذا التشوه نتيجة لميل الحوض على احد
اعداد /محمد نور

شارك المقال

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال