الحبه السوداء .فوائدها اضررها

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع

  • العرض

الحبه السوداء .فوائدها اضررها

الحبة السوداء أو كما تعرف بحبة البركة أو الكمون الأسود تنتمي إلى الفصيلة الحوذانية وتم تصنيفها من النباتات المزهرية الحولية.
تعرف على فوائد وأضرار الحبة السوداء
فهي نباتات تنبت في جنوب شرق آسيا حيث تشتهر بأزهارها البيضاء أو الرمادية المائلة للأزرق ويتراوح ارتفاعها ما بين 30-60 سنتيمترًا وأوراقها تشبه الخيوط وغلاف بذورها المسننة يحتوي على البذور الصغيرة بطول يتراوح مابين 1-2 مم.

وهذه البذور يتم استخدامها لعدة أغراض ومن خلال هذا التقرير سوف نتعرف على فوائد الحبة السوداء وأضرارها على الجسم.

 

فوائد الحبة السوداء للجسم
الحبة السوداء لها الكثير من الفوائد في معالجة بعض الأمراض ومنها:

 

 

معالجة وتخفيف مرض الربو:
 

بالنسبة لمرضى الربو فإن تناول الحبة السوداء يخفف من أعراض مرض الربو.

هناك بعض الدراسات العلمية التي أكدت أن تناول مرضى الربو لمستخلص الحبة السوداء يحسن لديهم بعض الأعراض مثل الصفير وتخفف من حدة الأعراض ويفضل أن يتم تناولها بشكل منتظم.

 

 

تقليل ضغط الدم:
 

يساهم مشروب الحـبة السوداء في تقليل وخفض معدل ضغط الدم ولكن هذا الانخفاض يكون ضعيف جدًا ولا يزيد عن 1-3 مم زئبقي.

فحبة البركة تتميز بأنها تعمل كمضاد للأكسدة وكحاصرات لقنوات الكالسيوم إلى جانب خفض ضغط الدم وإدرار البول الذي يخفض ضغط الدم أيضًا.

الدراسات العلمية أثبتت تأثير هذه النبتة في توسيع الأوعية الدموية فالأشخاص الذين يتناولون مشروب الحبة السوداء سجل قياس الضغط الانقباضي لديهم من 110إلى 140 مم زئبقي وضغط الدم الانبساطي من 60إلى 90 مم زئبقي.

فتناول 2.5 ملليلتر من زيت الحبة السوداء يوميًا لمدة 8 أسابيع يخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي لدى المرضى بشكل ملحوظ بدون أي تأثيرات سلبية.

ويجب الإشارة إلى أن تناول حبة البركة قد يسبب انخفاض ضغط الدم بدرجة كبيرة لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاضه مسبقًا.

 

 

خفض مستويات السكر:
 

إن المكملات الغذائية التي تحتوي على حبة البركة تساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم كما تساهم في التقليل من الآثار الجانبية الضارة لمرض السكري مثل بطء التئام الجروح وتلف الأعصاب وبعض التغييرات في الرؤية.

بعض الدراسات العلمية أكدت أن المكملات الغذائية التي تحتوي على الحبة السوداء قد تحسن من مستوى سكر الدم الصيامي ومعدل السكر في الدم بشكل عام وملحوظ.

بالإضافة إلى بعض الدراسات الأخرى التي أكدت أن تناول الحبة السوداء يوميًا لمدة 3 شهور يعمل على تقليل الأنسولين ومستوى السكر في الدم بعد ساعتين من تناول الوجبات بدون أن يؤثر على وزن الجسم.

 

 

تعزيز وظائف الحيوانات المنوية:
 

أثبتت نتائج الأبحاث التي أجريت على بعض الرجال الذين يعانون من العقم أنه حدث تحسن ملحوظ في حجم السائل المنوي وحركة الحيوانات المنوية وعددها.

 

 

فوائد الحبة السوداء للحامل:
 

تناول الحبة السوداء أثناء فترة الحمل توفر الفوائد نفسها للحامل ولكن لابد من استخدامها باعتدال وعدم الإكثار منها، ويمكن تناولها أثناء فترة الرضاعة الطبيعية فهي تعزز إنتاج الحليب لدى الأم المرضعة.

 

 

مضاد للجراثيم والالتهابات:
 

تناول مشروب حبة البركة يعمل على تقوية المناعة ومحاربة العديد من الأمراض التي قد تصيب الجسم وذلك لأنه يحتوي على زيت Thymoquinone ويعد مضاد قوي للأكسدة.

 

 

خفض مستوى الكولسترول:
 

أثبتت الكثير من الأبحاث الدور الفعال الذي تقوم به حبة البركة في خفض الكولسترول السيء في الدم كما أنها تساعد في السيطرة على ضغط الدم وخفض نسبته، وبالتالي فهي تلعب دورًا كبيرًا في الوقاية من العديد من مشكلات الدورة الدموية وتعزيز صحة القلب والشرايين.

“تعرف على اعراض ارتفاع الكوليسترول وطرق الوقاية”

 

علاج التهاب الحلق:
 

تناول الحبة السوداء يخفف من حدة الإصابة بالتهاب الحلق واللوزتين هذا إلى جانب احتوائها على خصائص تساعد في تخفيف أعراض الربو.

 

تحذيرات عند استخدام الحبة السوداء
لابد من تناولها بشكل موزون ومعتدل والحرص على عدم تناول مشروب حبة البركة بشكل مفرط لأن ذلك قد يسبب العديد من الأضرار ومنها ما  يلي:

 

 

اضطرابات النزيف:
 

يمكن أن يسبب تناول حبة البركة تفاقم حالة اضطرابات النزيف كما أنها تبطئ من تخثر الدم وبالتالي تزيد من خطر النزيف لدى الأشخاص الذين يعانون منه.

 

 

مرضى السكري:
 

بالنسبة لمرضى السكري في حالة تناول حبة البركة لابد من متابعة ومراقبة مستوى السكر في الدم  حتى لا تسبب انخفاض مستوى السكر بدرجة كبيرة فتسبب بعض المضاعفات للمريض.

 

 

انخفاض ضغط الدم:
 

بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم فإن تناولهم للحبة السوداء قد يزيد من انخفاض ضغط الدم لديهم بالإضافة إلى إنها تقلل ضغط الدم بشكل عام.

 

 

العمليات الجراحية:
 

تناول حبة البركة يبطئ من عملية تخثر الدم ويتعارض مع عملية التخدير كما أنها تؤثر على مستوى السكر في الدم وتقلل من نسبته وتزيد من النعاس لدى بعض الأشخاص هذا إلى جانب زيادة خطر النزيف.

ولذلك يجب التوقف عن تناول مشروبات الحبة السوداء أو المكملات الغذائية التي تحتوي عليها قبل أسبوعين من إجراء العمليات الجراحية.


اعداد /ابو نافع 

 

شارك المقال

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال