فضل كورسات الذكاء الإصطناعي مقدمة من Coursera

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع

  • العرض

فضل كورسات الذكاء الإصطناعي مقدمة من Coursera

الذكاء الإصطناعي او الـ Artificial Intelligence






، هو واحد من أكثر المفاهيم تعقيدا في زمننا الحالي، و أيضا أكثر المفاهيم إثارة للفضول، فالكثيرون يودون الغوص في هذا المجال، و مجالاته الثانوية مثل Deep Learning و الـ Machine Learning و باقي المجالات، لكن في الغالب ضعف التوجيه و نقص الكورسات و الدورات و المساقات قد يحيلك بين التعلم و الإكتساب.
يوجد الكثير من المنصات في الإنترنت التي توفر لك كورسات تعلم الذكاء الإصطناعي سواء من منصة Udemy او من Edx ...، لكن اليوم إخترنا لك منصة Coursera إذ نوفر في كل شهر مجموعة  من الكورسات المقتبسة من Coursera لكن في هذا الشهر حاولنا أن ننركز بشكل أكبر عن مجال الذكاء الإصطناعي و مشتقاته.
و يوجدكذلك سببين لإختيارنا لمنصة كورسيرا، الأول أن المساقات و الكورسات مقدمة بشكل أكاديمي من جامعات شهيرة في هذا العالم، او من شركات مثل IBM او Google و هو ما يجعل أي مساق تأخذه بمثابة كنز ذهبي، أما السبب الثاني فسيكون الشهادات التي تقدمها لك المنصة، ليست كل الكورسات بالطبع لها شهادات في الأخير معترف بها عالميا، لكن بعضها سيوفرها لك و سنحاول بدورنا إستعراضها في هذا المقال. فكفانا حديثا، و دعونا نبدأ




مساق للبداية في مجال الذكاء الإصطناعي و التعرف عليه ( من IBM مع شهادة مهنية )
شركة IBM ستكون حاضرة معنا و بقوة في هذا المقال كونها واحدة من أشهر الشركات التي توفر دورات و مساقات في مجال الذكاء الإصطناعي ككل، الجميل في مساقات الشركة هذه أنه ستتاح لك الفرصة للحصول على شهادة مهنية في الأخير يمكنك إضافتها الى رصيدك المهني و المعرفي و الإفتخار بها في مقابلات العمل، فليس الجميع قادرٌ على الحصول على شهادة مهنية من IBM في مجال الذكاء الإصطناعي.
في هذه الدورة، ستبدأ أولا بالتعرف على الذكاء الإصطناعي، إستخداماته، كيف تبدأ في هذا المجال و ما الذي ستستطيع تحقيقه بنهاية المساق. لكن بالنسبة لي أفضل شيئ في هذا المساق بحد ذاته هو تفسيره بشكل إحترافي خصوصا مفاهيمه الثانوية مثل Deep Learning, Machine Learning و ما يقابلها.
المساق نظري بشكل كبير، فهو مساق مخصص في الأساس لإستكشاف الـ AI و مجال الذكاء الإصطناعي و البدء فيه، يوجد مساقات تطبيقية قادمة في هذا المقال أيضا.
يمكنك  الحصول على الدورة من هنا
كورس الذكاء الإصطناعي للجميع ( مقدمة من شركة Deep Learning )
شركة deeplearning.ai هي واحدة من أشهر الشركات النشطة في العالم في مجال الذكاء الإصطناعي و كل مشتقاته، و توفر لك حزمة من الكورسات المتعلقة أيضا بهذا المجال قد يكون أفضلها بالنسبة للمبتدئين في هذا المجال هو هذا الكورس الذي سنستعرضه عليك.
في هذا الكورس، ستتعلم كل الأساسيات المتعلقة بمفاهيم الذكاء الإصطناعي و نعني بذلك استيعاب كل من الذكاء الإصطناعي، التعلم العميق Deep Learning، التعلم الآلي Machine Learning و حتى علوم البيانات Data Science التي تلعب دوراً في مجال الذكاء الإصطناعي ككل. بعد هذا ستنتقل الى بعض التطبيقات البسيطة و صناعة برمجيات خفيفة في تعتمد على الذكاء الإصطناعي.
هذه الدورة سهلة و يمكن إستكمالها في 6 ساعات، أي إن ركزت قليلا يمكنك إنهائها في ظرف 24 ساعة ككل، نود ذكر أن هذه الدورة تتوفر على ترجمة باللغة العربية في حالة كنت تجد عائقا في الإنجليزية. أيضا، الدورة لن تقدم لك شهادة مهنية في الأخير.
يمكنك الحصول على الدورة من هنا
كورس التعلم العميق و الشبكات العصبية ( مقدمة من شركة Deep Learning )
هذا الكورس ذو مستوى متوسط، أي يجب أن تكون لديك معارف مسبقة سواء من الكورسات السابقة أو كورسات أخذتها مسبقا في مجال الذكاء الإصطناعي، من نفس الشركة السابقة deeplearning.ai، يأتيك هذا الكورس الذي يحدد لك بالضبط ما الذي ستتعلمه، و هو ببساطة التعلم العميق (Deep Learning) و الشبكات العصبية (Neural Network).
هذين المفهومين يشكلان العصبة الأساساية لمجال الذكاء الإصطناعي ككل، فهما الغدد الرقمية المسؤولة  عن التفكير و التحليل و الإكتساب، فإن كنت تطمح لصناعة برمجية قادرة على التفكير من تلقاء ذاتها، فلا غنى إطلاقا عن التعلم العميق و الشبكات العصبية.
هذا الكورس يضعها بين يديك بشكل سهل و سلس، الكورس يمكن إستكماله في 19 ساعة متفرقة دون تطبيق، أي مع التطبيق قد تحتاج الى أسبوع على الأقل للبدئ في مجال التعلم العميق و الشبكات العصبية، الكورس لا يتضمن شهادة في الأخير، كما أنه يأتي بترجمة باللغة العربية ليساعدك كثيراً في فهم و إستيعاب المطلوب.
يمكنك الحصول على الدورة من هنا
كورس إحترف هندسة الذكاء الإصطناعي ( مقدم من IBM مع شهادة إحترافية )
سأخبرك شيئاً عزيزي القارئ، هذا الكورس قد يكون كل ما تحتاجه حقا لإحتراف مجال الذكاء الإصطناعي و شعبه، لكنه كورس يتمركز بين المستويين المتقدم و الإحترافي، لذلك من أجل فهمه و استيعابه عليك أولا مراجعة كورسات مختلفة في مجال الذكاء الإصطناعي.
هذا الكورس مقدم من شركة IBM الشهيرة، مع شهادة مهنية في الأخير تعتز بها و تضيفها الى  رصيدك المعرفي، في هذا الكورس تتعلم كل شيئ نظري و تطبيقي في مجال الذكاء الإصطناعي إلى أن تصير مهندس ذكاء إصطناعي (AI Engineer) مؤهل. إذ ستتعلم هنا التعامل مع لغات برمجية شهيرة أبرزها البايثون، و كذا مكتبات خاصة بهذا المجال مثل PyTorch, SciPi و أيضا الـ Tensor Flow الذي سنوفر لك كورسا لاحقا حوله.
الكورس يمكن إستكماله في 8 أشهر بمعدل 3 ساعات أسبوعيا، لكن يمكن تقليص المدة إن إستطعت متابعة الكورس أزيد من 3 ساعات في الأسبوع، الكورس باللغة الإنجليزية و لا يوجد ترجمة بالعربية، فور الإنتهاء من الكورس ستحصل على شهادة مهنية معترف بها عالميا من طرف شركة IBM.
يمكنك الحصول على  الدورة من هنا
كورس تعلم التعامل مع فريموورك TensorFlow ( مقدم من Deep Learning )
الـ TensorFlow هو واحد من أشهر الإطارات او الفريمووركات المخصصة للذكاء الإصطناعي و التعلم العميق، إذ تسمح لك هذه الأخيرة بتدريب البرمجيات على التفكير الذاتي و التلقائي، يحتاج هذا الفريموورك الى بعض العمل و الجهد و التطبيق من أجل إيجاد التعامل مع في الأخير و هذا ما يطمح له هذا الكورس بالطبع.
كورس مقدم من deeplearning.ai مجددا، و هو كورس تطبيقي بالدرجة الأولى  و نظري بالدرجة الثانية، الكورس يتطلب معارف مسبقة في مجال الذكاء الإصطناعي و التعلم العميق، لذلك سيكون من الأفضل لك تعلم الأساسيات أولا من خلال الكورسات السابقة حول مجال الذكاء الإصطناعي خصوصا النظري منها، ثم بعدها متابعة هذا الكورس.
الكورس يأتي باللغة الإنجليزية و يدعم الترجمة بالعربية، الكورس لا يوفر لك شهادة مهنية في آخره، لكن ستستفيد كثيراً من تقنية TensorFlow في نهاية المطاف، بمعدل 5 ساعات أسبوعيا تستطيع إنهاء الكورس في 4 أشهر، لكن يمكنك تقليص المدة بكثير بزيادة عدد الساعات الأسبوعي.
يمكنك الحصول على الدورة من هنا
كورس التعلم الآلي المتقدم AML ( مقدم من كلية العليا للبحوث الأمريكية )
الـ AML و هي إختصار لعبارة Advanced Machine Learning او التعلم الآلي المتقدم، كما أشرنا فالذكاء الإصطناعي ينشطر لأشطر من بينها الـ Machine Learning و التعلم الآلي، يحتاج هذا الأخير لبعض التدريب بحيث يدمج بين كل من الآلة و البرمجة.
في هذا الكورس المتقدم، ستتعلم بعضا من أساسيات التعلم الآلي و تعلم التعامل مع برمجيات و خدمات مثل TensorFlow سابق الذكر، تحليل البيانات، علوم البيانات، تقنية Bayesian للتطوير و الكثير. بالطبع هذا الكورس متقدم و ليس للمبتدئين في مجال الذكاء الإصطناعي، و سيتوجب عليك مراجعة الكورسات السابقة للمبتدئين قبل مشاهدة هذا الكورس.
الكورس باللغة الإنجليزية، من المقرر إنهائه في ظرف 10 أشهر بمعدل 6 ساعات أسبوعيا، و بالتأكيد يمكن تقليص المدة بالمشاهدة و المتابعة أكثر.
يمكنك الحصول على الدورة من هنا
كورس تخصص التعلم العميق Deep Learning بالكامل ( مقدم من منصة Deep Learning )
ينقسم مجال الذكاء الإصطناعي الى 3 أقسام رئيسية، و هي الـ Machine Learning و Deep Learning و الـ Artificial Intelligence، و إن أردت التعرف على الفروقات بينها فتابع مقالنا هذا. في كورس آخر من منصة deeplearning.ai، يستهدف هذا الكورس بشكل كبير الجزء الأعقد في مجال الذكاء الإصطناعي ككل و هو الـ Deep Learning، و هو الجزء المسؤول عن تعليم الآلة طرق التفكير و التحليل. في هذا الكورس ستتعلم التعامل مع تقنيات مختلفة كالبايثون و مكتباتها، تقنية TensorFlow، خوارزميات معقدة و تقنيات مستجدة في هذا المجال.
الكورس ذو مستوى متوسط و متقدم، ليس للمبتدئين و عليك متابعة كورسات سابقة تقديمية في هذا المجال قبل الخضوع له، الكورس يتوفر على ترجمة باللغة العربية، و يمكن إنهائه في مدة 4 أشهر بمعدل 5 ساعات أسبوعيا، الكورس لا يوفر شهادة في الأخير.
يمكنك الحصول على الدورة من هنا
كورس التعلم العميق مع التطبيق ( مقدم من شركة Intel )
و نختم معك سلسلة الكورسات هذه مع كورس إحترافي من Intel الذي يعنى بشكل أساسي المهارات التطبيقية في مجال التعلم العميق (Deep Learning). ستحتاج أولا إلى إكتساب مجموعة من المعارف النظرية على الذكاء الإصطناعي عامة و التعلم العميق خاصة قبل الخوض في هذا الكورس، الكورس يدرس معك البرمجيات و الأدوات و التقنيات المستخدمة في تطبيق الـ Deep Learning بشكل علي و ربما صناعة برمجيات تعتمد على هذا الـ Deep Learning أيضا.
 الكورس من شركة Intel الشهيرة، الكورس متوفر فقط باللغة الإنجليزية  و كذا الترجمة الخاصة به، الكورس لا يحتاج سوى 17 ساعة عمل لإنهائه لكنه يحتاج الى معارف نظرية بشكل جيد، فالكورس ليس للمبتدئين في المجال بل للمتقدمين و المتمرسين، الكورس لا يوفر شهادة في النهاية. 

شارك المقال

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال