أفضل محررات الأكواد للغة البرمجة بايثون - Python

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع

  • العرض

أفضل محررات الأكواد للغة البرمجة بايثون - Python





تعتبر لغة البرمجة البايثون من أبرز اللغات البرمجية في الوقت الحالي، و قد شاع إستخدامها نتيجة التقنيات الحديثة التي توفرها هذه اللغة و التي تسمح لك بصناعة تقريبا أي شيئ بإستخدام هذه اللغة البرمجية. و قد حالت سهولتها و ضخامة إستخدامها الى جعل الكثير من المبرمجين يتوجهون لتعلمها و المبادرة بإستخدامها في مشاريعهم البرمجية، فالبايثون أولا و أخيرا تأتي في مراكز متقدمة لأفضل اللغات البرمجية في العالم حاليا


و لأن الـ IDE يلعب دوراً أساسيا في البرمجية او كما لقبناه سابقا يعتبر " السلاح الفتاك للمبرمج " فإنه توجب على مطور لغة البرمجة بايثون ان يُحسن إختيار أفضل IDE ملائم له حسب إحتياجاته و نظامه و أيضا طبيعة عمله. و لتعدد الإختيارات سنوفر لك في هذا المقال أفضل محررات الأكواد للغة البرمجة بايثون. 



محرر الأكواد Pycharm : 
تعتبر محررات Jetbrains من أفضل المحررات على الإطلاق في الويب بشك كامل، و في كل مرة تفكر فيها بإستخدام IDE للغة او تقنية برمجية معينة تحقق أولا من أن شركة Jetbrains ان أصدرت نسخة مخصصة لتلك اللغة البرمجية، لنعينك على الإختيار وفرنا لك القائمة التالية لأفضل محررات Jetbrain. من بين محررات الشركة الشهيرة هو محرر Pycharm الموجه كليا لبرمجة كل التقنيات المتعلقة بلغة البرمجة Python، فأولا الـ IDE او محرر الأكواد هذا يأتي مجهزا بالكثير من التقنيات الجانبية مثل Terminal لإدارة نظام الـ PiP في البايثون و نظام Git أيضا لمراقبة المشروع البرمجي على Git و الكثير. بعد تنصيب البايثون في جهازك و تحميل الـ IDE سيمكنك البدئ في صناعة أي تقنية تريد، يقترح عليك الـ IDE في البداية نوع المشروع الذي تريد صناعته : هل هو برنامج Python عادي، ام موقع مبني بـ Django، ام Flask، حتى انه يقترح عليك مشاريع جاهزة بإستخدام مكتبات شهيرة في البايثون مثل Tkinter الخاص بصناعة برمجيات بواجهات جرافيكية. و لا ننسى أيضا ان محرر الأكواد هذا يدعم الوضع المظلم الذي يعشقه كل مبرمج.






محرر Visual Studio Code 
يعتبر محرر Visual Studio Code محررا يتوافق مع كل التقنيات و اللغات البرمجية في العالم، فهو مجاني و سهل التنصيب و الإستخدام و يمكن إستخدام الـ Vs Code لأي لغة برمجة تقريبا في هذا العالم من بينها Python. الشيئ الجدير بالذكر حول Visual Studio Code أنه ذو تهيئة أولية التي تتطلب بعض الوقت لكنها ليست بتلك الصعوبة، توجه أولا لتحميل البايثون في حاسوبك ثم متصفح Visual Studio Code، بعدها توجه الى متجر إضافات Vs Code Extensions و قم بالبحث عن إضافة Python و قم بتنصيبها، و إنتهينا. الآن ستحصل على كل الخواص الخاصة بالبايثون من إستكمال الكود البرمجي، تغيير ألوان الأسطر البرمجية و الكثير. الجميل في Vs Code هو إمكانية التلاعب كليا بالمحرر بإستخدام الإضافات، مثل تنصيب ثيمات محددة او تنصيب ادوات تساعدك في صناعة أي نوع من البرمجيات بإستخدام البايثون.





محرر Eclipse 
لعلك سمعت او استخدمت Eclipse فيما سبق لتطوير برمجيات جافا مختلفة او حتى تطبيقات الأندرويد، لكن هل كنت تعلم ان Eclipse يمكن إستخدامه أيضا لتطوير برمجيات بايثون ؟ الأمر يتعلق هنا بإضافة PyDev و هي عبارة عن Plugin او إضافة تقوم بإدراجها وسط Eclipse و التي تسمح لك بتهيئة  الـ IDE كاملا ليصير مثاليا لتطوير برمجيات البايثون. محرر Eclipse يبدو صعب المراس قليلا مقارنة مع VS Code و Pycharm كما أنه لا يأتي بتلك التطويرات القوية التي قد ترغب بها في محررك الخاص، لكنه يبقى محرر مجاني و متوافق مع كل انظمة التشغيل مثل اللينكس لتنصيبه عليه و البدئ في إستخدامه. لا تنسى بعد تنصيب Eclipse ان تقوم بتنصيب إضافة PyDev عليه من الرابط التالي، ثم تبدأ بإستخدامه حينها في تطوير أي نوع من البرمجيات التي تعتمد على لغة Python.






محرر WING IDE 
محرر جميل موجه بالضبط لمطوري و مبرمجي البايثون، يحمل معه الكثير من الخواص و يشبه في شكله محرر Visual Studio، يأتي أيضا بالوضع المُظلم ان كان هذا إلزاميا في الـ IDE خاصتك من أجل إستخدامه. قد تكون أهم ميزة في محرر Wing IDE أنه يستطيع التعامل مع مكتبات البايثون المختلفة بإحترافية تامة، نتحدث هنا عن مكتبات خاصة بالـ Data Science او الـ AI مثل Numpy مثلا، فهذا الـ IDE قادر على توفير كل المعطيات حول الكود بايثون خاصتك الى جانب تخصيص كل جزء على حدة. جيد أيضا للمشاريع الكبرى بحيث يمكنك إبقاء كل ملفاتك في مكان واحد و الإطلاع عليها جميعا بل و التعديل عليها كلها دفعة واحدة بدون مشاكل و لا عطل أيضا. قد يكون العائق الوحيد في محرر Wing IDE انه ليس مجاني. لكن بالرغم من ذلك يأتي بواجهة محسنة، دعم كبير لكل خصائص البايثون مهما كان إستخدامك لهذه اللغة البرمجية.




محرر Atom 
يعتبر محرر Atom أيضا من بين أفضل المحررات الموجودة حاليا مفتوحة المصدر، تم تطويره من طرف Github و يأتي بميزات عديدة أبرزها إمكانية تحويله الى محرر كامل لتطوير برمجيات Python عليه، لكنه و كما الحال بالنسبة لصديقه Visual Studio Code سيحتاج الى بعض التهيئة في البداية مثل تنصيب الـ Packages الخاصة بالبايثون من أجل جعل المحرر يدعم التطوير بإستخدام البايثون، إليك الدليل التالي لكيفية تهيئة هذا المحرر للبرمجة بالبايثون. يأتي Atom بواجهة جذابة جدا، كما انه خفيف جدا على أي جهاز بحيث يستطيع أي شخص إستخدامه، فعلى عكس Eclipse مثلا او Pycharm فإنها تتطلب بعض المقومات في حاسوبك لكن Atom لا يفعل، و يأتي بمجموعة من الـ Themes المميزة التي تجعل التطوير بإستخدام البايثون أكثر إحترافية. 



تبعنا لتعرف المزيد

شارك المقال

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال