علاج نفشه الشعر

اعلان اول الموضوع

اعلان وسط الموضوع

إعلان اخر الموضوع

  • العرض

علاج نفشه الشعر

علاج نفشة الشعر بعد السشوار
علاج نفشة الشعر عند الأطفال


تعتبر نفشة الشعر واحدة من أكثر المشكلات الجمالية شيوعاً بين الفتيات، ومن الممكن علاج نفشة الشعر من خلال تفادي أسباب نفشة الشعر بشكلٍ عام، وكذلك علاج نفشة الشعر طبيعياً، إلى جانب اتباع العادات السليمة التي تناسب أنواع الشعر كلٌّ على حدة؛ لذا فإننا نوضح لكم في هذا المقال كيفية علاج نفشة الشعر الناعم، وعلاج نفشة الشعر الكيرلي، وعلاج نفشة الشعر عند الأطفال، إضافةً إلى علاج نفشة الشعر بعد السشوار.
أسباب نفشة الشعر:
قد يكون ظهور نفشة الشعر أحد أعراض جفاف الشعر؛ لذا نعرض لكم فيما يلي العوامل التي تجعل الشعر في الحالة الجافة وبالتالي يمكن اعتبار هذه العوامل بمثابة أسباب نفشة الشعر:

سوء التغذية. كثرة تعريض الشعر للماء الذي يحتوي على نسبة عالية من الكلور، ولعل هذه النقطة من أبرز العوامل التي تؤدي إلى جفاف الشعر ويمكن اعتبارها من أسباب نفشة الشعر. غسل الشعر عدة مرات متتالية. استعمال مستحضرات تصفيف الشعر والأدوات القاسية على الشعر، ولعل هذه النقطة من أهم أسباب نفشة الشعر. الإفراط في تعريض الشعر لأشعة الشمس. الإصابة ببعض الأمراض؛ مثل فقدان الشهية العصبي، مرض مينكس، فرط نشاط الغدة الدرقية أو قصورها، إضافةً إلى بعض الاضطرابات الهرمونية. [1] 
علاج نفشة الشعر:
ينبغي تطبيق علاج نفشة الشعر بالأساليب التي تتلاءم مع نوع الشعر وحالته الصحية، حيث تتضاعف هذه المشكلة لدى أصحاب الشعر الجاف، وفيما يلي نوضح لكم طرق علاج نفشة الشعر:

استعمال مستحضرات مُرطبة ومُغذية للشعر بانتظام، بحيث يتم وضعها وتوزيعها على الشعر بعد غسله، ثم تغطيته بمنشفة ساخنة؛ كي تساعد الشعر على امتصاص الرطوبة بكفاءة أكبر، وبالتالي فإنها تُقلل من احتمالية ظهور النفشة. تطبيق حمامات الزيت الساخنة، وخاصةً زيت الجوجوبا؛ لأنه يدعم الطبقة الخارجية للشعر ويُخفف من النفشة، ولعل هذه النقطة من أهم خطوات علاج نفشة الشعر. استعمال المستحضرات المقاومة لنفشة الشعر، والتي يُكتب على عبوّتها "Anti-Frizz"، شريطة أن تكون هذه المستحضرات طبية وموثوقة، كما يُفضل أن تكون على هيئة "سبريه أو سيروم"، وأن تحتوي على السيليكون. استخدام مُجففات الشعر الأيونية؛ لأنها تعمل على ضغط الطبقة الخارجية للشعر وتزيد نعومتها وانسيابها. تجنب تعريض الشعر لدرجات الحرارة العالية؛ لأن ذلك يجعل الشعر أشبه بالمحروق وبتسبب بمظهره الجاف والمنفوش؛ ولتفادي هذه المشكلة يُنصح بوضع "سبريه" واقٍ من الحرارة على الشعر قبل استخدام أدوات تجفيف الشعر أو المكواة أو تعريضه لأشعة الشمس لفترة طويلة. تجفيف الشعر بلُطف بعيداً عن الأساليب العنيفة؛ لا سيما وأن التدليك العنيف يتسبب بفقدان الشعر للعديد من العناصر الغذائية الأساسية. تجنب استخدام المشط ذي الأسنان الضيّقة؛ لأنّها تُسهم في حدوث نفشة الشعر، مع ضرورة التنويه إلى أن اتجاه تمشيط الشعر المفضل يكون من الأسفل إلى الأعلى؛ لتفادي تقصّفه وتكسيره. استعمال الشامبو باعتدال وبمقدار يتلاءم مع كثافة الشعر وطوله، خاصةً في حال غسل الشعر يومياً أكثر من مرة، إذ ينبغي حينها استخدام الشامبو بصورة معقولة؛ لأنه يعمل على إزالة زيوت الشعر، وبالتالي جفاف الشعر وتقصّفه. قص أطراف الشعر من وقت لآخر؛ وذلك بهدف التخلص من نهايات الشعر المتكسرة والمتقصفة، والمحافظة عليها سليمة، خاصةً وأن تقصف الشعر يتسبب بنسبة عالية من النفشة. [2] 
علاج نفشة الشعر الناعم:
لا يرتبط حدوث النفشة بالشعر الخشن فحسب، بل يمكن ظهورها على الشعر الناعم أيضاً، خاصةً عندما يُصاب بالجفاف، وفيما يلي نذكر لكم أبرز النصائح حول علاج نفشة الشعر الناعم:

استبدال المنشفة بسُترة قطنيّة عند تجفيف الشعر المبلل؛ لأن المنشفة تتسبب بالضغط على الشعر، وهو ما يؤدي لظهور النفشة، ويجعل الشعر مُجعّداً، بينما يُفضل استعمال السترة القطنية لتجفيف الشعر وإزالة الماء الفائض منه، الأمر الذي يمنع جفاف الشعر. عدم تجفيف الشعر إلا عند الضرورة القصوى؛ بسبب الأضرار الوخيمة التي تُصيب الشعر بعد التجفيف، خاصةً عند استعمال المكواة الساخنة، التي تؤذي الشعر وتتسبب بحدوث النفشة. استخدام زيت الخروع لعلاج نفشة الشعر وتخفيف تموّجاته واستعادة بريقه ولمعانه، ومن الممكن علاج نفشة الشعر باستعمال زيت الخروع من خلال توزيع مقدار قليل منه على الشعر، بحيث تتكون طبقة خفيفة من الزيت على الشعر، تُزَوِّدُه بالأوميجا ٩ وتحميه من العوامل الخارجية، بما في ذلك الهواء. اختيار المستحضرات المناسبة للشعر، خاصةً عندما يكون جافاً، حيث يُنصح باختيار مثبتات الشعر الفعالة في علاج نفشة الشعر الناعم أو المتوسط على وجه التحديد، وكذلك مراهم الشعر التي تُعزز رطوبة الشعر الكثيف، مع ضرورة التنويه إلى وضع مقدار قليل وعدم المبالغة في الكمية المُستهلَكة منها. يُنصح باستعمال دبابيس الشعر لربط الشعيرات الجديدة (حديثة النمو)، لا سيما من الجوانب، فهذه الشعيرات تتسبب بنسبة كبيرة من النفشة، ولعل هذه النقطة من أهم خطوات علاج نفشة الشعر الناعم.

شارك المقال

تعليقات

الأرشيف

نموذج الاتصال

إرسال